ما تحتاج إلى معرفته إذا كان لديك وجود تورم في الرقبة

ما تحتاج إلى معرفته إذا كان لديك وجود تورم في الرقبة




هل لاحظت وجود تورم في قاعدة العنق أسفل الحنجرة؟ لا داعي للقلق، ولعل هذا نوع من  الدرقية، 

الغدة الدرقية: ما هي ؟

الغدة الدرقية هي غدة على شكل غدة تقع عند قاعدة الرقبة، في الحلق (ويزن حوالي 30 غراما). هذه  الغدة وظيفةها إنتاج بروتين يسمى ثايروجلوبولين،   هذه الهرمونات مهمة لعملية الأيض  و جميع أجهزة الجسم والخلايا . أنه يعزز عملية امتصاص الأوكسجين من الخلايا، وهي آلية الأساسية التي تتيح لنا الوفاء بالتزاماتنا كالحركات الأساسية ...

عقيدات الغدة الدرقية

هذه  أورام صغيرة شائعة جدا والتي تقع في الغدة الدرقية. بعد 50 عاما، واحد في اثنين واحد على الأقل (هم أكثر شيوعا في النساء). معتدل في معظم الحالات، فإنها لا تمثل خطرا على الصحة، . في الواقع، مهما كان حجم العقيدات الدرقية، فأنه لا يعرض  الصحة للخطر  

عقيدات الغدة الدرقية  تشكل خطرا محتملا للسرطان؟ 

يجب أن نعرف أن 4٪ فقط من العقيدات الدرقية هي في خطر الاصابة بالسرطان، وهو ما يمثل نسبة ضئيلة جدا.   الجانب السلبي الوحيد: إذا كان لديك العقيدات كبيرة جدا (عدة سنتيمترات في القطر)، فإنه قد تمنعك من ابتلاع بشكل صحيح وحتى تعيق التنفس. فإنه يمكن أيضا تغيير صوتك 



 هذه العقيدات لديها سمة من تعزيز الإنتاج المفرط لهرمون الغدة الدرقية (ثايروجلوبولين)، مما تسبب في فرط نشاط الغدة الدرقية التي من شأنها أن تؤدي إلى العلامات التالية:

الإسهال السريع

 الجلد والطفح الجلدي الجافة

التبول المتكرر 

 زيادة معدل ضربات القلب

 الشهوة (زيادة الشهية)

التهيج وتقلبات المزاج

صعوبة في النوم، والأرق

لا تفسير فقدان الوزن

ويمكن أيضا أن تكون مرتبطة والعقيدات لقصور الغدة الدرقية

قد تكون العقيدات أيضا نتيجة لانخفاض الانتاج من هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين). عندما تكون الغدة أقل نشاطاً، فهي تنتج الغدة الدرقية. 

إذا وصل حجم العقيدات لحد الإزعاج ، قد تتطلب جراحة. إذا كان في شكل كيس (الكرة السائل)، يمكن للطبيب أن يقترح تفريغ باستخدام حقنة (الجانب السلبي الوحيد، فإنه سيتم ملء مع السائل مرة أخرى في غضون بضعة أسابيع).

يجوز للطبيب أيضا استخدام اليود المشع لتدمير خلايا الغدة الدرقية (والتي سوف تمتص اليود) وإلا يقترح إزالة الغدة الدرقية.

ما هي الحلول المخدرات لتنظيم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية؟

ونتيجة لهذه التدخلات تنتج القليل جدا من هرمون الغدة الدرقية. لزيادة الإنتاج، والطبيب سوف عادة ما يصف
 Levothyrox 
لزيادة إفراز 
TSH
 (هرمون تنشيط الغدة الدرقية).
ما الطبيعية حلول لحسن سير العمل في الغدة الدرقية؟

الأطعمة مثل البصل والثوم والمحار والسمك أو بذور اليقطين مصدر جيد من اليود والزنك والتي هي ضرورية لحسن سير العمل في هذه الغدة.

ومع ذلك، الأطعمة مثل الملفوف، واللفت، الفجل، الفول السوداني، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، حتى لو كانت غنية بالفيتامينات والمعادن،  تحتوي على مواد كيميائية طبيعية تسمى goitrogens التي قد تبطئ عملية لل الغدة الدرقية . ولذلك يجب تجنبها فيها. ومع ذلك، إذا المطبوخة، هذه goitrogens غير نشطة.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريمة النوتير أو ما يُعرف بالموثق محمد بلخيري بوجدة

فوئد التين المجفف العلاجية

كيف تحققي إجهاض آمن باستخدام حبوب الإجهاض.