أربع علامات تُنذر بوجود سرطان القولون

أربع علامات تُنذر بوجود سرطان القولون







السرطان هو المرض الذي يمكن أن يؤثر على العديد من أجهزة الجسم. للحد من الأضرار التي يمكن أن تتسبب إلى الموت، لا بد من اكتشاف العلامات المبكرة وحتى اوالتي سوف تزيد من فرص الشفاء. من بين أنواع السرطان الأكثر انتشارا، نجد سرطان القولون. فما هي الأعراض المميزة؟

سرطان القولون هو واحد من أنواع السرطانات الأكثر شيوعا وفتكا. ويحتل رقم 1 مكان في الوفيات بعد سرطان الرئة.  فإن ذلك يرجع إلى طفرة من الاورام الحميدة - زوائد لحمية - التي عادة ما تكون موجودة على جدار القولون في الخلايا السرطانية. تطور الأورام بشكل تدريجي ويحتاج إلى فترة طويلة من الزمن تصل إلى 10 عاما. إذا لم يتم تشخيص سرطان القولون وعلاجه في مرحلة مبكرة، وأنه يمكن أن ينتشر إلى العقد الليمفاوية والكبد وغيرها من الأجهزة.

هنا أربعة علامات التي عادة ما يتم تجاهلها وهي التي تنظر بزجزد سرطان القولون 

# الأعراض المبكرة لسرطان القولون:
1 - فقدان الوزن:
 فقدان الوزن يرجع ذلك إلى تغيير في النظام الغذائي أو النشاط البدني العنيف، قد تشير إلى تطوير عدة أنواع من السرطان، بما في ذلك القولون. حتى إذا كنت تعاني من نقص مزمن في الشهية وتفقد 5٪ من وزنك خلال فترة 6 أشهر، فمن المستحسن للتشاور. قد يشير هذا إلى أن الخلايا السرطانية التي تنشأ في القولون الخاص بك تستهلك الطاقة الخاصة بك، ويضعف الجهاز المناعي.

2 - ألم في البطن:
آلام في البطن أو تقلصات يمكن أن يكون علامة على اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمراض المعدية الحميدة، لذلك، والناس عادة ما تعطي لهم أي أهمية. ولكن عندما تظهر فجأة ودون سبب واضح، تمتد إلى الوراء، إذا فهي ثابتة أو يرافقه أعراض أخرى مثل النفخ أو انتفاخ البطن، فمن المستحسن استشارة الطبيب. وسوف تسمح لك لمعرفة الأصل الدقيق، وبالتالي زيادة فرصها في الانتعاش في حالة التشخيص الإيجابي.

3 - اضطراب العبور المعوي:
أعراض أخرى غالبا ما يتم تجاهل تعطيل العبور المعوي. وهذا يمكن أن يتم الكشف بسهولة بسبب التغيرات في طبيعة أو تواتر حركات الأمعاء ووجود أكثر أو أقل من نزيف حاد. هذا الاضطراب قد تظهر بعده نوبات من الإمساك والإسهال بالتناوب ومستمر، أو شعور دائم بأن الأمعاء لا تفرغ تماما وتسبب في الرغبة المستمر في التبرز.

4 - التعب الشديد:
التعب هو واحد من علامات منبهة من تطور سرطان القولون. بسبب نزيف في البراز، والذي يمكن أن يسبب فقر الدم وفقدان الشهية التي ترافق انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، والحالة العامة للشخص تتدهور وأنها تبدأ الشعور المزيد والمزيد من التعب، حتى لو كان لا يوفر الكثير من الجهد.

 لحماية صحتك والتقليل من خطر الإصابة بهذا المرض، فمن المهم السيطرة على وزنك عن طريق القيام ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، وانخفاض في الدهون والسكر. وأوضحت دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد،أن الناس الذين يستهلكون الكثير من الأطعمة التي ترفع مستويات السكر في الدم  لديهم خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم من أولئك الذين يستهلكون أقل. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جريمة النوتير أو ما يُعرف بالموثق محمد بلخيري بوجدة

فوئد التين المجفف العلاجية

كيف تحققي إجهاض آمن باستخدام حبوب الإجهاض.